إخواني الكرام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛
إخواني الكرام ، نظرا لوجود وثيقة مؤرخة في شعبان عام 1091 هـ تخص قسـمة قليب
المسيل في شقراء بين أولاد علي بن عطية فقد ذكر بها أن أولاد علي بن عطية الثلاثة هم عبد الله
وعيسى ومحمد الملقب بالضعيف كما ذكر بها أن محمد بن علي الملقب بالضعيف حضـر معه ابنه
مسلّم القسـمة وقد قام الشـيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن عيسـى ومن أخذ عنه لاحقا
بافتراض أن مسلّم هذا هو جدّنا وهذا خطأ غير مقصود لأنه فات على الشيخ إبراهيم بن صالح
بن إبراهيم بن عيسى المؤرخ المعروف أن هناك (3) يسمون مسلّم وهم : ـ
1) مسلّم بن عطية : وهو جدّنا .
2) مسلّم بن محمد (الضعيف) بن علي بن عطية وهو جد الخميس أهل العطيان في حوطة بني
تميم وآل ناصر أهل الدرعية .
3) مسلّم بن علي بن عطية : وهـم مذكورين في شجرة الحسانا لذلك فان من حضر القسمة هو
ليس جدّنا وانما جد الخميس أهل العطيان وآل ناصر .
وقد ذكـر في أغلب تعريفات بني زيد بأن جدنا مسلّم هو مسلّم بن عطية بـن زيد وليس ابن ابنه
محمد الضعيف الذي حضر قسمة القليب المذكورة ولذلك قمت بالبحث وسؤال أهل الخبرة عندما
وجـدت هذا الخطأ الغير مقصود وأيضا عندما وجدت أن المؤرخ إبراهيم العيسى لديه بعض
الأخطاء في نسـب بعض أنسـاب أولاد العم بني زيد وذلك بسبب عدم وجود مستندات أو وثائق
يستند أليها عندما قام بعمل انساب بني زيد فاعتمد على ما هو موجود لدية في شـقراء فقط
ومنها هـذه الوثيقة المذكورة وقمت بمراجعات لما وجدته من أشجار بني زيد وبحثت عن أي
وثائق أو مستندات خلاف ماذكر في هذه الوثيقة ولم أجد سوى ما كتبه الشيخ إبراهيم العيسى ومن
اعتمد على ما كتبه الشيخ العيسى عدا الوثائق والشجر الموضح أدناه : ـ
1 ـ وثيقة القسمة المذكورة وهي وثيقة مؤرخة عام 1091هـ كتبها الشيخ عبد الله بن مانع
وقد ذكر بها أن أولاد علي بن عطية هم عبد الله وعيسـى ومحمد الملقب بالضعيف أرادوا أن

(2)

يقسموا قليبهم المعروفة بالمسيل في شقراء وحضر عبد الله بن علي وحضر معه ابنه مسعود
وحضر عيسى بن علي وحضر معه ابنه عبد الله وحضر محمد بن علي الضعيف المذكـور
وحضر معه ابنه مسلّم . . . الخ ( أنظر كتاب سكان شقراء ص 186 ـ 190 )
2 ـ شجرة الحسانا المعدة بواسطة عبد الله بن محمد بن ناصر الحسينى (المحيور) عن عمه حمد الحسـيني
ذكر الآتي : ـ
أولاد زيـــد :
ســلمان : (لأنه ذكر ابنه محمد بن سلمان)
مسلّــم بن عطية : ذكـر أنه أرث آل حسون ومنهم المنقاش وآل خضير والعوافين وآل
حامد وآل بن حسن سكان شقراء .
بلدي بن زيد / حرقوص بن زيد / فياض بن زيد
رشيد بن عطية / سليمان بن عطية
علي بن عطية من أولاده : ناصر / محمد (الضعيف) /عبد الله /عيسى / مسلّم .
محمد (الضعيف) أولاده : عبد الله /عيسى / مسلّم
مسـلّم بن محمد الضعيف ذكر أنه جد الخميس أهل العطيان في حوطة بني تميم وآل ناصر
أهل الدرعية ونعتقد أنه هو الذي حضر قسمة القليب .
3 ـ كتاب علما نجد خلال 6 قرون للشيخ عبد الله البسـام ذكر الشـيخ البسام ( ص 816)
و(ص 190) من كتاب سـكان شـقراء عن ترجمته لحياة الشيخ محمد بن عبد الرحمن
العبدلي . . . الخ ، أن بنو زيد قبيلة كبيرة وأبناء زيد سبعة تفرعت عنهم بطون بني زيد
وهم : ـ
حرقوص / بلدي / علي / سليمان / مسلّم / فياض / صالح ( أنظر كتاب سكان شقراء ص
189 ـ 190 )
4 ـ مذكـرة الشـيخ محمد بن عبد العزيز الاصـيقع بحث وتحقيق من عام 1368هـ إلي
1405هـ ذكر في أو ل صفحة :


(3)

أولاد زيــد : سـلمان ومسـلّم وعلي وهم اخـوة أشـقاء أمهم واحدة وذكر إنها عطية
بنت بن معيقل .
(لنا تحفظ على ذلك لأن جـميع المصـادر ذكرت أن عطية وعطـوى أبناء وليس بنات )
بلدي وحرقوص وفياض ومحمد (أو فرحان) اخوة أشقاء أمهم عطوى بنت بن معيقل .
5 ـ شـجرة الســدحان وذكر بها :
أولاد زيد عطوى وعطية :
ـ عطوى : آل صالح / آل حرقوص / آل محمد / آل سدحان / آل غيهب
ـ عطية : آل مسلّم / آل رشيد / آل سـليمان / آل سلمان / آل علي .
6ـ شـجرة الجميــح ذكر فيها أن أولاد زيد :
فياض / حرقوص / فرحان / علي / مسـلّم / سلمان .
7 ـ شـجرة آل غـيهـب معدة بواسطة الشيخ عبد الله أبو بكر وذكر بها أولاد زيد :
فياض / حرقوص / فرحان / علي / مسلّم / سلمان
ولذلك أوضح لكم رأيي على النحو التالي : ـ
1 ـ الوثيقة المؤرخة في 1091هـ ذكر بها أن مسلّم بن محمد الضعيف حضر قسـمة القليب
وهنا مسلّم هذا هو مسلّم بن محمد (الملقب بالضعيف) بن علي بن عطية وليس جدنا .
2 ـ شجرة الحسانا وقد عملت بخط عبد الله الحسيني (المحيور) وإملاء المرحوم حمد الحسـيني يرحمه الله وهو من الثقاة في معرفة الأنساب وذكر بها أن أولاد زيد هم :
سـلمان بن عطية /مسـلّـم بن عطية / رشيد بن عطية / سليمان بن عطية / بلدي بن زيد
/ حرقوص بن زيد / فياض بن زيد /علي بن عطية وذكر أن :
مسلّـم بن عطية : أولاده المنقاش /آل خضير /العوافين /آل حامد وآل بن حسن سكان شقراء
وذكر أن أولاد علي بن عطية هم : ناصر / محمد (الملقب بالضعيف) وعبد الله وعيسى ومسلّم .
أولاد محمد (الملقب بالضعيف) هم : عبد الله /عيسى / مسلّم
مسلّـم بن محمد الضعيف : هو جد الخميس أهل العطيان في حوطة بني تميم وآل ناصر أهل

(4)

الدرعية أي أن المرحوم حمد الحسيني ذكر أن هناك 3 يسمون باسم مسلّم وهم : ـ
أ ـ مسلّم بن عطية : وهو جدّنا .
ب ـ مسلّم بن علي بن عطية ولم يذكر أبنائه .
ج ـ مسلّم بن محمد الضعيف بن علي بن عطية : وذكر انه جد الخميـس أهل العطيان في
حوطة بني تميم وآل ناصر أهل الدرعية ، وهو الذي حضر القسـمة مع والده محمد
الضعيف ، نعتقد أن تكرار اسـم مسـلّم هو الذي أوجد الالتباس على الشـيخ إبراهيم
بن عيسـى وبقية المؤرخين بنوا على ذلك .
3 ـ الشيخ عبد الله البسـام ذكر في كتابه عن ترجمته لحياة الشيخ محمد بن عبد الرحمن العبدلي
أن أبناء زيد سبعة حرقوص / بلدي / علي / سليمان / مسلّم / فياض / صالح .
أي ذكر أن علي أخو مسلّم .
4 ـ مذكـرة الشـيخ محمد بن عبد العـزيز الاصـيقع ذكـر في مذكرته أن أولاد زيد هم :
سـلمان ومسـلّم وعلي وهم اخـوة أشـقاء أمهـم واحدة عطية (نتحفظ على هذا الرأي)
وبلدي وحرقوص وفياض ومحمد (أو فرحان) اخوة أشقاء أمهم واحدة عطوى (نتحفظ على
هذا الرأي) .
أي ذكر أن مسلّم وعلي اخوة منفصلين
5 ـ شـجرة الســدحان وذكر بها أن أولاد عطية هم : آل مسلّم / آل رشيد / آل سليمان / آل
سلمان / آل علي .
هنا ذكر أن آل مسلم منفصلين عن آل علي أي أن آل مسلم عائلة وآل علي عائلة .
6 ـ شـجرة الجميــح ذكـر بها أن أولاد زيد : فياض / حرقوص / فرحان / علي / مسلّم
/ سلمان .
أي أن مسلم أخو علي أولاد عطية .
7 ـ شـجرة آل غـيهـب المعدة بواسـطة الشيخ عبد الله أبو بكر وذكر بها أولاد زيد : علي
ومسلّم وسلمان و فياض و حرقوص و فرحان .

(5)
أي أن علي أخو مسلّم .
8 ـ وبناء على معلومات أخذتها شـفهيا من العم عبد الرحمن بن حمد بن مرعبة يرحمه الله قبل
وفاته والشيخ محمد بن سعود الصبيحي يرحمه الله عندما زرته في الرين وكذلك سعود النميسي شـفاه
الله فانهم قد أكدوا لي أنهم لم يسمعوا طوال حياتهم أن مسلّم جدنا هو ابن لمحمد الضعيـف
بل ابن لعطية بن زيد .
9 ـ قبل حـوالي30- 40 سـنة اجتمع أفخاذ بنو زيد لدى الشـيخ عبد الرحمن بن هويمل يرحمه الله
بخصـوص الديات وقد طلبوا أن يحضـر عن كل فخـذ من أفخاذ بني زيد واحد أو اثـنين
وحضر عن العلي محمد بن ماضي شفاه الله ومعه شخص آخر لا يحضرني اسمه وحضرت
أنا والأخ عبد الله بن سـعود الخضـير عن آل مسلّم والشيخ بن هويمل عن جماعته والأمير
محمد بن سـليمان بن جبرين وعبد الرحمن المسـهر عن الرشـيد والأخ سـعود المرعبة
وواحد من الحسانا عن السـلمان وبقية الحضـور فلو كان جدنا محمد الضعيف لمـا دعينا
للاجتماع بل يكفي حضـور محمد بن ماضي ولكن قناعة الجماعة أن آل مسلّم عائلة وآل
علي عائلة طلبوا ممثل لكل منهما ، هذا ما اسـتطعت أن أجـده ، علما أنني عندما صدر
كتاب السيد عبد الرحمن بن عبد الله بن شقير كتبت له إيضاحا بذلك وكلمته بالتلفون وأيضا
أوضحت له أن العيشان الذين ذكر أنهم من المسلّم أنهم من السلمان وليس مسلّم ووضحت له
خطأ إبراهيم العيسـى ولكنه طالبني بمستندات قديمة وهى غير متوفره حاليا لدى .
أرجو من الاخوة الكرام ممن لديهم مستندات أو إيضاحات أو ملاحظات تخص آل مسلّم
التكـرم ببحثهـا أو اعطائى نسخة عنها لبحثا والتأكد من صحتها .
وشكـرا مــــع خالــــص تحيــــــاتي ؛؛؛
عـبد الله بـن سـعد المنقـاش

ابو طارق